-->
U3F1ZWV6ZTQ1NjcwMTEwMTlfQWN0aXZhdGlvbjUxNzM3OTM3MTMw
recent
أخبار ساخنة

كورونا، فيروس يضرب الصين من جديد


تتداول الأخبار في الآونة الأخيرة ظهور فيروس جديد بالصين، تحديدا بمدينة ووهان عاصمة مقاطعة خبي، و التي شهدت إلى الآن خسارة 26 شخص لهذا الفيروس القاتل و عدوى ما يقارب 830 شخص، مما أدى بالصين إلى وقف الرحلات في هذه المدينة منعا لانتشاره.

ما هو هذا الفيروس؟

 ينتمي هذا الفيروس إلى أسرة الفيروسات التاجية و يسمى أيضا بالفيروس التاجي (بالإنكليزية Coronavirus)، وذلك بسبب شكله النموذجي تحت المجهر. إذ فيروس كورونا يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي العلوي بشكل خفيف أو معتدل، إضافة إلى نزلات البرد. و لكن الأنواع القوية من هذا الفيروس تؤدي إلى التهاب رئوي قاتل.

حاليا، تسمى هذه السلالة من الفيروس بـ 2019-nCoV ، وهي اختصار لـ "فيروس كورونا الجديد 2019". إنها النوع الثالث فقط من فيروس كورونا المعروف بأنه يسبب أعراضًا حادة لدى البشر. النوعان الآخران هما MERS والسارس SARS.
من بين أعراض الفيروس الحمى وأعراض الجهاز التنفسي كالسعال الجاف و الصعوبة في التنفس. يمكن أن يسبب أيضا الإسهال وآلام الجسم. الأعراض في الحالات الشديدة تشمل الالتهاب الرئوي وفشل الكلى وحتى الموت ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هو أصل الفيروس؟

تنشأ فيروسات كورونا في الحيوانات، وعادة ما لا تنتقل إلى البشر. ولكن في بعض الأحيان يتطور فيروس كورونا ويصبح قادرا على الانتقال من الحيوانات إلى البشر ومن ثم إلى الإنسان ، كما كان الحال مع وباء السارس SARS في أوائل العقد الأول من القرن العشرين. (يشير السارس إلى "متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة")

في الصين، تم تتبع الحالات الأولى التي ظهرت في ديسمبر 2019، و أدى إلى الاشتباه بسوق الحيوانات في مدينة ووهان الصينية على اعتقاد أن هذه الحالات نتجت عن اتصال مع الحيوانات الحية التي كانت مصابة، و على إثرهذا تم إغلاق السوق منذ ذلك الحين.

ما هي طرق انتقاله؟

يعتقد أن فيروسات كورونا تنتقل من إنسان إلى إنسان خلال اتصال قريب مباشر (لمس أو مصافحة الأيدي ، على سبيل المثال) وعن طريق الجو أو السعال أو العطس. حيث أن لمس شخص ما أو سطح يتواجد به الفيروس، ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين قبل غسل اليدين يمكن أن ينشر فيروس كورونا.
 لذا فمن أجل الوقاية من المرض، لا بد من الحرض على النظافة الشخصية و تجنب الاتصال مع الأشخاص المصابين بالفيروس.

ما هي العلاجات الممكنة؟


لا يوجد لقاح معتمد أو علاجات لهذا الفيروس. فالعلاجات التي يمكن أخذها تشمل علاج الأعراض فقط؛ الحمى، السعال...

ما هو مدى انتشار الفيروس عالميا؟



تم تحديد حالات معزولة إضافية في هونغ كونغ واليابان وماكاو وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند وفيتنام.
و مع أن احتمال انتشار العدوى على النطاق العالمي ضئيل بعد اتخاذ الصين إجراءات مشددة لمنع السفر إلى داخل أو من خارج المنطقة التي ظهرت بها العدوى، إلا أن الكثير من الأشخاص حول العالم قلقون بخصوص هذا الأمر، ليبقى أفضل حل هو العمل على الوقاية و الحرص على النظافة الشخصية إلى أن تهدأ الأوضاع.

المصادر:

BBC



الاسمبريد إلكترونيرسالة